العودة   شبكة صدفة > المنتديات العامة > ابحاث علميه و دراسات

ابحاث علميه و دراسات Research , analysis, funding and data for the academic research and policy community , ابحاث , مواضيع للطلبة والطالبات،أبحاث عامة ،بحوث تربوية جاهزة ،مكتبة دراسية، مناهج تعليم متوسط ثانوي ابتدائي ، أبحاث طبية ،اختبارات، مواد دراسيه , عروض بوربوينت

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 04-10-2010, 11:12 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نور

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي استخدام المحاسبة الإدارية فى خدمة متخذى القرار بالمنشأة

كيفية استخدام المحاسبة الإدارية فى خدمة متخذى القرار بالمنشأة


وفى هذا الموضوع سنتكلم عن الآتى :

تعريف مبسط للمحاسبة الإدارية


يمكن تعريف المحاسبة الإدارية بأنها نظام للمعلومات داخل المنشأة يشمل كافة الأنشطة الخاصة بتجميع وإدارة البيانات ( تجميع ، تحديث ، استرجاع ) وتشغيل البيانات وإنتاج المعلومات(الكمية المالية وغير المالية ) وتوصيلها للإدارة على كافة مستوياتها من أجل مساعدتها فى مجالات التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات .

أهداف المحاسبة الإدارية

تهدف المحاسبة الإدارية إلى توفير المعلومات للأغراض التالية :

1 – اتخاذ القرارات المتعلقة باستخدام الموارد المحدودة .

2 – توجيه ورقابة موارد المنشأة البشرية والمادية بصورة فعالة .

3 – إعداد التقارير عم حماية موارد المنشأة .

4 – الرقابة على أداء الدور أو الوظيفة الاجتناعية للمنشأة .



علاقة المحاسبة الإدارية بفروع المحاسبة

ترتبط المحاسبة الإدارية بكل من المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف حيث تستمد من المحاسبة المالية البيانات التاريخية التى تعد جزء من البيانات التى تعتمد عليها فى الوصول إلى المعلومات وذلك بالإضافة إلى البيانات الحديثة والمتوقعة بما يمكن المحاسب الإدارى من القيام بعمله فى إجراء المقارنات والوصول إلى المعلومة التى يمكن عرضها على متخذ القرار فى المستويات الإدارية المختلفة والتى تساعده بدورها على تحديد الرؤية السليمة ومن ثم اتخاذ القرار الذي يعتقد أنه الأصوب ( حيث أن البيانات التى يتم جمعها عن الحالة المستقبلة يشوبها نسبة من عدم التأكد ومن ثم نقول أنه من المتوقع أن يكون الناتج كذا ........)

كذلك ترتبط المحاسبة الإدارية إرتباط وثيق بمحاسبة التكاليف حيث يتم عن طريق محاسبة التكاليف دراسة عناصر التكاليف ومدى إرتباط كل عنصر بالتغيرات المختلفة مثل تغير السعر أو الكمية أو أى ظروف اقتصادية أخرى وبناء على دراسة هذه العناصر يتم تحديد التكلفة والعائد لكل بديل من البدائل المتاحة ومن ثم المقاضلة بينهما .


ومع هذا الارتباط بين المحاسبة الإدارية وكل من المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف إلا أنه يوجد اختلافات بين المحاسبة الإدارية وكل منهما أوجزها فيما يلى

أوجه الاختلاف بين المحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية .

تختلف المحاسبة الإدارية عن المحاسبة المالية فى النواحى الآتية :

1 – ان المحاسبة الإدارية لا تحكمها المبادئ المحاسبية المتعارف عليها وذلك بعكس المحاسبة المالية التى تحكمها مبادئ محاسبية متعارف عليها كمبدأ التكلفة التاريخية وعيره ، ويرجع ذلك إلى أن المحاسبة المالية تخدم أطراف خارج المنشأة ، ويهم هذه الأطراف التأكد من أن القوائم المالية قد أعدت وفقا للمباد المحاسبية المتعارف عليها .
أما بالنسبة للمحاسبة الإدارية فإن الاعتبار الأساسى هو توفير معلومات ملائمة للغرض الذى أعدت من أجله بغض النظر عما إذا كانت هذه المعلومات قد أعدت وفقا لمبادئ محاسبية متعارف عليها أم لا ، وعلى ذلك فقد يتم تقويم الأصول الثابتة فى المحاسبة الإدارية وفقا لقيمتها الجارية بغض النظر عن تكلفتها التاريخية وذلك تطبيقا لمفهوم نكلفة الفرصة البديلة .

2 – تهتم المحاسبة الإدارية بتوفير المعلومات الملائمة لمساعدة الإدارة فى مجالات التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات ، وقد تكون هذه المعلومات مالية وغير مالية ، وقد تتعلق المعلومات بالماضى أو الحاضر أو المستقبل .
وذلك بعكس المحاسبة المالية التى تهتم بالعمليات المالية فقط ، هذا بالإضافة إلى أن معلومات المحاسبية المالية معلومات تاريخية تتعلق بالماضى ، فالقوائم المالية التى تنتج عن المحاسبة المالية وأهمها قائمة الدخل وهى توضح نتيجة الأعمال عن فترة مالية ماضية ، وقائمة المركز المالى التى تعكس المركز المالى فى نهاية الفترة .

3 – تركز المحاسبة الإدارية أساسا على قطاعات المنشأة المختلفة من منتجات أو أقسام أو مصانع أو مراكز مسئولية مختلفة ، بالإضافة إلى تركيزها على المنشأة ككل ، أما المحاسبة المالية فهى محاسبة إجمالية بالمنشأة ككل ، حيث تعبر قائمة الدخل وقائمة المركز المالى فى المحاسبة المالية عن نتيجة الأعمال والمركز المالى للمنشأة ككل .

4 – قد تكون المعلومات التى توفرها المحاسبة الإدارية أقل دقة من المعلومات الى توفرها المحاسبة المالية حيث تحتاج الإدارة إلى معلومات سريعة ، وبالتالى قد تضحى ببعض الدقة فى سبيل الحصول على المعلومات بالسرعة المطلوبة . وهذا لا يعنى أن المحاسبة الإدارية توفر معلومات غير دقيقة ، كما لا يعنى أن معلومات المحاسبة المالية دقيقة بصورة مطلقة إلا أنه يمكن القول أن معلومات المحاسبة المالية أكثر دقة .

5 – المحاسبة المالية إجبارية وفقا للتشريعات فى معظم دول العالم وذلك لأغراض الضرائب وتوفير المعلومات للأطراف الخارجية ، أما المحاسبة الإدارية فهى اختيارية تتوقف على وعى الإدارة بأهمية وقيمة المعلومات التى يوفرها نظام المحاسبة الإدارية كأداة مساعدة فى أغراض التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات .

6 – يتم إعداد تقارير المحاسبة المالية غالبا عن سنة مالية ، وعلى الرغم من أنه قد تعد تقارير عن فترات ربع سنوية ، إلاأن تقارير المحاسبة الإدارية تعد عن فترات أقصر ، فقد تعد شهريا أو أسبوعيا أو يوميا - وعلى سبيل المثال فإن تقارير الأداء فى نظام محاسبة المسئوليات غالبا ما تعد شهريا .

7 – تعتبر ملائمة المعلومات للغرض الذى أعدت من أجله ذات أهمية رئيسية فى المحاسبة الإدارية ، بينما تعتبر اعتبارات الموضوعية ذات أهمية ثانوية ، بينما فى المحاسبة المالية تعتبر اعتبارات الموضوعية أمرا رئيسيا واعتبارات الملائمة أمرا ثانويا .

8 – تعتبر المعلومات التى توفرها المحاسبة الإدارية وسيلة وليست غاية ، حيث أن الهدف من معلومات المحاسبة الإدارية هو خدمة أغراض التخطيط وارقابة بينما المحاسبة المالية تهدف إلى إنتاج القوائم المالية لخدمة الأطراف الخارجية ، وبمجرد إعداد هذه القوائم ينتهى دور المحاسبة المالية .


أوجه الاختلاف بين المحاسبة الإدارية ومحاسبة التكاليف .

إن محاسبة التكاليف تركز اهتمامها على التكاليف الجارية التى يتم الاستفاده منها فى الأجل القصير في حين تحتاج الإدارة إلى تحليل كافة عناصر اقتصاديات التشغيل من تكاليف جارية وتكاليف استثمارية وطاقات التشغيل وغيرها ، وهذا ما توفره المحاسبة الإدارية للإدارة لترشيد قراراتها والتخطيط الشامل لأنشطتها والرقابة عليها ،
وعلى ذلك يمكن القول بأن المحاسبة الإدارية ومحاسبة التكاليف يختلفان من حيث النطاق ، حي أن المحاسبة الإدارية تتسم بالنظرة الشمولية حيث تتناول المشكلات من كافة الأبعاد بما فى ذلك التكلفة .









آخر مواضيعي 0 أنا أَيضاً يوجعنى الغياب
0 ﺃﻋﺪُﻙ !
0 ذاكرة الجسد...عابر سرير ...لاحلام مستغانمي
0 أنا وانتي.. حكاية بريئة
0 إنيِّ طرقتُ البابَ ياربّ
رد مع اقتباس
قديم 04-10-2010, 11:58 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أحمد اسماعيل

الصورة الرمزية أحمد اسماعيل

إحصائية العضو







أحمد اسماعيل غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: استخدام المحاسبة الإدارية فى خدمة متخذى القرار بالمنشأة

نووور .. اسعدك الله على الطرح المميز


وفقك الله ويسر امورك

دعواتى لك بالصحة والعافية






آخر مواضيعي 0 مباراة الأهلي ووفاق سطيف الجزائري
0 دعاء يوم الجمعة
0 روسيا تسلم محطة تشيرنوبل النووية إلي أوكرانيا
0 دعاء آخر يوم في شعبان
0 فضل الصيام
رد مع اقتباس
قديم 04-11-2010, 07:09 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نور

الصورة الرمزية نور

إحصائية العضو







نور غير متواجد حالياً

 

افتراضي رد: استخدام المحاسبة الإدارية فى خدمة متخذى القرار بالمنشأة

نورت اخى احمد
كل الشكر لحضورك







آخر مواضيعي 0 أنا أَيضاً يوجعنى الغياب
0 ﺃﻋﺪُﻙ !
0 ذاكرة الجسد...عابر سرير ...لاحلام مستغانمي
0 أنا وانتي.. حكاية بريئة
0 إنيِّ طرقتُ البابَ ياربّ
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 (Unregistered) Trans by

شبكة صدفة

↑ Grab this Headline Animator